* cheab.bbactif |القضية الفلسطينية | باكالوريا | التانوي |تقافة عامة | انترنت و برامج علمية

مقالة حول اللغة والفكر بطريقة الاستقصاء بالوضع 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مقالة حول اللغة والفكر بطريقة الاستقصاء بالوضع 829894
ادارة المنتدي مقالة حول اللغة والفكر بطريقة الاستقصاء بالوضع 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

* cheab.bbactif |القضية الفلسطينية | باكالوريا | التانوي |تقافة عامة | انترنت و برامج علمية

مقالة حول اللغة والفكر بطريقة الاستقصاء بالوضع 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مقالة حول اللغة والفكر بطريقة الاستقصاء بالوضع 829894
ادارة المنتدي مقالة حول اللغة والفكر بطريقة الاستقصاء بالوضع 103798

* cheab.bbactif |القضية الفلسطينية | باكالوريا | التانوي |تقافة عامة | انترنت و برامج علمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

cheab.bbactif.قصر العلوم.القضية الفلسطينية.التانية تانوي.الاولي تانوي.التالتة تانوي.الباكالوريا.برامج و انترنات علمية.تقافة.نكت و الغاز.ترفيه.هندسة الطرائق.كمياء.التوضيف.تعرف و اعضاء.صور و فديوهات علمية.تفاقة.فلسفة.ابداعات.مواضيع علمية.رياضيات.فزياء.منتدي


    مقالة حول اللغة والفكر بطريقة الاستقصاء بالوضع

    pro-of-net
    pro-of-net
    المدير
    المدير


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 743
    نقاط : 7013
    السٌّمعَة : 8
    تاريخ التسجيل : 02/10/2009

    توقيت غرينتش - 7س مقالة حول اللغة والفكر بطريقة الاستقصاء بالوضع

    مُساهمة من طرف pro-of-net الأحد 21 مارس 2010 - 17:34

    موضوع: مقالة حول اللغة والفكر بطريقة الاستقصاء بالوضع
    [مقالة اللغة والفكر بطريقة الاستقصاء بالوضع
    السؤال بطريقة النظام الجديد
    السؤال المشكل :إذا افترضنا أن الأطروحة القائلة(إن اللغة منفصلة دوما عن الفكر ) أطروحة فاسدة وتقرر لديك الدفاع عنها وتبنيها فما عساك أن تفعل؟
    السؤال بطريقة النظام القديم
    اثبت الأطروحة التالية(اللغة منفصلة دوما عن الفكر)
    طرح المشكلة
    يعتبر التفكير ميزة أساسية ينفرد بها الإنسان عن باقي الكائنات الأخرى ومن منطلق أن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه فإنه يحتاج ولا شك إلى وسيلة إلى الاتصال والتواصل مع غيرك من الناس وللتعبير عن أفكاره وهذا ما يعرف باللغة ،وإذا افترضنا فساد الأطروحة القائلة ( اللغة منفصلة دوما عن الفكر ) فكيف يمكننا إثبات صحة هذه الاطروحة ؟ وما هي الحجج التي يمكننا أن ندافع بها عن هذا النسق؟
    القضية الأولى : عرض موقف الاتجاه الثنائي
    يرى أنصار هده النظرية وفي مقدمتهم الفرنسي برغسون إن هناك انفصال تام بين اللغة والفكر.ويقرون بأسبقية الفكر على اللغة الآن الإنسان يفكر بعقله قبل أن يعبر بلسانه,فكثيرا ما يشعر بسبيل من الخواطر والأفكار تتزاحم في نفسه.لكنه يعجز عن التعبير عنها.فاللغة عاجزة عن إبراز المعاني المتولدة عن الفكر إبرازا كاملا ويقول*برغسون(-اعتقد إننا نملك أفكارا أكثر مما نملك أصواتا) وبقول أيضا (الفكر ذاتي وفردي واللغة موضوعية واجتماعية) ومن أنصار هذه الأطروحة أبو حيان التوحيدي الذي قال ( ليس في قوة اللغة أن تملك المعاني ) ومنه فان اللغة دوما تعيق تقدم الفكر وتحجره و تطور المعاني أسرع من تطور ويقول فاليري (أجمل الأفكار هي التي لا نستطيع التعبير عنها)كما إن ابتكار الإنسان وسائل بديلة للتعبير عن مشاعره كالرسم والموسيقى وغيرهما دليل قاطع على أن اللغة عاجز عن استيعاب فكر الإنسان ولهذا يقال ( الألفاظ هي قبور المعاني)
    الحجج الشخصية
    يرى أبو حامد الغزالي في كتابه المنقذ من الضلال إن أهل الصوفية يصلون إلى مراتب ودرجات يضيق عنها نطاق النطق فلا يحاول معبر أن يعبر عنها إلا اشتمل لفظه على خطأ صريح لا يمكنه الاحتراز عنه،
    كما إن الإنسان وفي الكثير من الأحيان يعجز عن التعبير عن كل مشاعره .وخاصة عند تحقيقه لنجاح ما .ولهذا عادة تكرر عبارة- يعجز اللسان عن التعبير - أو – يعجز القلم عن الكتابة – والتجربة النفسية تدل على إن الإنسان يشعر بعدم وجود تناسب وتناسق بين قدرته على الفهم وقدرته على التبليغ .وهذا بالإضافة إلى أن الرجل الأجنبي في بلد –ما- والذي لا يتقن لغة ذلك البلد تعيقه اللغة في تبليغ أفكاره . والسواد الأعظم من بني البشر يجدون صعوبة في التواصل
    مع الصم البكم وهذا بسبب اللغة . ومن الأمثلة التوضيحية كذلك أن الأم عندما تسمع بخبر نجاح ابنها تلجأ إلى الدموع للتعبير عن حالتها الفكرية والشعورية وهذا يدل على أن اللغة ليست لها القدرة على مواكبة الفكر
    الرد على خصوم الأطروحة
    يرى أصحاب النظرية الأحادية انه لا يوجد فرق بين اللغة والفكر.فاللغة عند جون لوك(هي علامات حسية معينة تدل على الأفكار الموجودة في الدهن)ومنه فإننا نفكر بلغتنا ونتكلم بفكرنا.وقد اثبت علماء النفس أن الطفل يتعلم اللغة والفكر في آن واحد.ويقول *دولا كروا*إن الفكر يصنع اللغة وهي تصنعه.الألفاظ حصون المعاني.ويخلص أنصار الاتجاه الأحادي إلى نتيجة مفادها انه لا يوجد فكر بدون لغة كما لا توجد لغة بدون فكر.وان اللغة والفكر كل متكامل والعجز الذي توصف به اللغة هو عجز إيجاد الألفاظ المناسبة للفكر ويقول أرسطو(ليس ثمة تفكير بدون رموز لغوية).
    النقد
    لكن الإنسان يشعر بعجز اللغة عن مسايرة الفكر.فالأدباء على الرغم من امتلاكهم لثروة لغوية كبيرة يعانون من مشكلة التبليغ.والطالب في الامتحان كثيرا ما تخونه اللغة في تبليغ إجابته للمصحح.ومن الناحية الواقعية يشعر أكثر الناس بعدم المساواة بين قدرتهم على التفكير وقدرتهم على التعبير
    الخاتمة:
    وخلاصة القول إن العلاقة بين اللغة هي علاقة انفصال.فالفكر اسبق وأوسع من اللغة وهذه الأخيرة تعيقه دوما وتحجره . ومنه فان الأطروحة القائلة أن اللغة منفصلة عن الفكر اطروحة صحيحة في مجالها الخاص ولا سبيل إلى اتهامها بالفساد.

    (لاتنسوننا بخالص دعائكم )


    ( يشعر الانسان بالسعادة عندما يعيش لغيره)

    هذه المقالة مهمة جدا لطلبة الباكلوريا النظامين الجديد والقديم الشعب الادبية ، ومكن تحويلها الى سؤال جدلي وهذ باضافة بعض التغيرات الطفيفة عليها


    عدل سابقا من قبل pro-of-net في السبت 29 يناير 2011 - 15:55 عدل 1 مرات
    pro-of-net
    pro-of-net
    المدير
    المدير


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 743
    نقاط : 7013
    السٌّمعَة : 8
    تاريخ التسجيل : 02/10/2009

    توقيت غرينتش - 7س رد: مقالة حول اللغة والفكر بطريقة الاستقصاء بالوضع

    مُساهمة من طرف pro-of-net الأحد 21 مارس 2010 - 17:36

    ترقبو المزيد بحول الله Wink

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 3 مايو 2024 - 2:52