* cheab.bbactif |القضية الفلسطينية | باكالوريا | التانوي |تقافة عامة | انترنت و برامج علمية

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

cheab.bbactif.قصر العلوم.القضية الفلسطينية.التانية تانوي.الاولي تانوي.التالتة تانوي.الباكالوريا.برامج و انترنات علمية.تقافة.نكت و الغاز.ترفيه.هندسة الطرائق.كمياء.التوضيف.تعرف و اعضاء.صور و فديوهات علمية.تفاقة.فلسفة.ابداعات.مواضيع علمية.رياضيات.فزياء.منتدي


    العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم

    شاطر
    avatar
    pro-of-net
    المدير
    المدير

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 743
    نقاط : 4991
    السٌّمعَة : 8
    تاريخ التسجيل : 02/10/2009

    العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم

    مُساهمة من طرف pro-of-net في الجمعة 28 يناير 2011 - 16:37

    العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم

    اختلاف الدين:
    الاختلاف في الدين واقع لا محالة تقتضيه الطبيعة البشرية ..ولا نستطيع تغييره إذ أن صاحب كل ملة يرى أنه على الحق و غيره على الباطل ..لذا وجب علينا التعايش مع هذا الخلاف و عدم الضيق به أو بالمخالفين ..بل وجب حسن معاشرتهم و الإقساط إليهم و دعوتهم بالحسنى وذلك انطلاقا من بعض المفاهيم الإسلامية كـ :
    1. الله كرم بني آدم أيا كان جنسه أو لونه أو دينه قال تعالى ( و لقد كرمنا بني آدم ..) الإسراء 70..و من لوازم هذه الكرامة إحسان معاملته، و جواره.
    2. المسلم يعتقد أنه مكلف بالدعوة لا بالمحاسبة .
    3. كما أنه مأمور بالعدل و الإحسان مع الصديق و المخالف قال تعالى : ( ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى ) المائدة /8 .
    أسس علاقة المسلمين بغيرهم :
    الإسلام يقيم العلاقة بين أبنائه المسلمين وبين مواطنيهم من غير المسلمين على أسس وطيدة من التسامح والعدالة والبر والرحمة، وهي أسس لم تعرفها البشرية قبل الإسلام ..
    1. التسامح : الإسلام يدعوا المسلمين إلى التسامح مع بعضهم البعض و مع غيرهم ممن هم ليسوا على دينهم و ذلك بمصانعتهم والإحسان إليهم و العفو عنهم قال تعالى : (فاعفوا واصفحوا حتى يأتي الله بأمره) [البقرة:109].
    2. البر : بذل المعروف و فعل الخير والتعاون عليه قال تعالى : (وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ )[المائدة : 2] وشهد  مع المشركين في الجاهلية حلف الفضول لنصرة المظلوم و قال لو دعيت لمثله في الإسلام لأجبت .
    3. العدل : القسط وعدم الظلم مطلوب من المسلم للناس جميعًا، ولو كانوا كفارًا بدينه، ما لم يقفوا في وجهه ويحاربوا دعاته، ويضطهدوا أهله.. يقول تبارك وتعالى: (لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ) الممتحنة/8 .
    4. الإحسان : حث الإسلام على حسن معاملة جميع الناس والنصح لهم مهما كانت ديانتهم ما لم يتعرضوا للمسلمين قال تعالى : (إن الله يأمر بالعدل والإحسان ) النمل /90.
    حقوق غير المسلمين وواجباتهم في بلد الإسلام :
    1/ حقوق غير المسلمين في بلد الإسلام :
    1. حق الحماية : أن يحفظوا و يستأمنوا على أموالهم و أعراضهم و دمائهم قال رسول الله  ( من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة ) رواه البخاري .
    2. حق التدين : حرية ممارسة الشعائر الدينية ، و عدم إكراههم على الدخول في الإسلام قال تعالى : (لا إكراه في الدين ) البقرة 156.
    3. التأمين: عند العجز وعدم القدرة على العمل حيث يخصص له راتب من بيت مال المسلمين ( الضمان الاجتماعي ) فقد رأى عمر بن الخطاب شيخا يهوديا يسال الناس ، فأخذه إلى بيت المال و فرض له و لأمثاله معاشا .
    4. حق العمل : حق ممارسة أي نشاط تجاري مباح كالبيع و الشراء و الإجارة ...
    5. حق تولي وظائف الدولة : ما عدا الوظائف التي غلب عليها الطابع الديني كالإمامة و رئاسة الدولة و القضاء و الجيش ..
    2/ واجبات غير المسلمين في بلاد المسلمين:
    1. دفع الجزية : غرامة مالية سنوية تفرض على غير المسلمين الأغنياء القادرين دون الفقراء العاجزين نظير الحماية قال تعالى : ( حتى يعطوا الجزية عن يد و هم صاغرون ) التوبة /29 .
    2. دفع الخراج : ضريبة و غرامة تفرض على الأراضي الباقية بأيدي غير المسلمين .
    3. الضريبة التجارية : بمثابة الرسوم الجمركية ، و هي نصف العشر من مجموع المال التجاري سنويا ..
    4. مراعاة شعور المسلمين : بعدم سب الإسلام أو انتقاصه ، و عدم المجاهرة بالمعاصي كالزنا و الخمر ...و الحفاظ على القيم الأخلاقية عموما .
    5. الإخلاص و الأمانة : بعدم إفشاء أسرار الدولة و المجتمع .


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:51