الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للإمتحانات
امتحان شهادة بكالوريا التعليم الثانوي دورة جوان 2010
الشعب : جميع الشعب ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اختبار في مادة : العلوم الإسلامية المدة : ساعتان و نصف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
على المترشح أن يختار أحد الموضوعين التاليين :
الموضوع الأول ( 20 نقطة )
الجزء الأول : [ 14 نقطة ]
قال تعالى :
(( خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ )) لقمان (10)
المطلوب :
1. في الآية بعض مظاهر قدرة الله في الكون ، استخرج ثلاثة منها .
2. تنوعت وسائل القرآن في تثبيت العقيدة الإسلامية ، أذكر خمسا منها ، ثم اشرح الوسيلة الواردة في النص .
3. حث القرآن الكريم على إعمال العقل ، بين ذلك ؟
4. استخرج من النص أربع فوائد .
الجزء الثاني : [ 06 ن ]
إن الرسالات السماوية السابقة تمثل وحدة متلاحمة و جوهرا مشتركا يتمثل في توحيد الله تعالى ، و إفراده بالعبادة .
ما هي هذه الرسالات ،عرفها و ما علاقة الإسلام بها ؟
بالتوفيق صفحة 1 / 2 أقلب الورقة
الموضوع الثاني ( 20 نقطة )
الجزء الأول : [ 14 نقطة ]
عَنَ عَائِشَةَ رضي الله عنها : (( أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِ الْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِى سَرَقَتْ فَقَالُوا مَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالُوا وَمَنْ يَجْتَرِئُ عَلَيْهِ إِلاَّ أُسَامَةُ حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-. فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « أَتَشْفَعُ فِى حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ». ثُمَّ قَامَ فَاخْتَطَبَ فَقَالَ « أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا » )) [رواه البخاري، مسلم ، أصحاب السنن ، الإمام أحمد].
المطلوب :
1. ما المقصود بالشفاعة في الحدود ؟ اذكر أربعة من آثرها السلبية .
2. أشار الحديث إلى حد السرقة ، بينه ، و اذكر دليله من القرآن .
3. الحديث نموذج لتجسيد العدالة القانونية في الإسلام ، وضح ذلك .
4. استخرج أربع فوائد من الحديث .
الجزء الثاني : [ 06 ن ]
من حقوق الإنسان : حرية المعتقد ، و حرية الرأي و الفكر .
اشرحهما مستدلا على ما تقول .
بالتوفيق صفحة 2 / 2 انتهى
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للإمتحانات
امتحان شهادة بكالوريا التعليم الثانوي دورة جوان 2010
الشعب : جميع الشعب ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اختبار في مادة : العلوم الإسلامية المدة : ساعتان و نصف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
على المترشح أن يختار أحد الموضوعين التاليين :
الموضوع الأول ( 20 نقطة )
الجزء الأول : [ 14 نقطة ]
قال تعالى :
(( خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ )) لقمان (10)
المطلوب :
1. في الآية بعض مظاهر قدرة الله في الكون ، استخرج ثلاثة منها .
2. تنوعت وسائل القرآن في تثبيت العقيدة الإسلامية ، أذكر خمسا منها ، ثم اشرح الوسيلة الواردة في النص .
3. حث القرآن الكريم على إعمال العقل ، بين ذلك ؟
4. استخرج من النص أربع فوائد .
الجزء الثاني : [ 06 ن ]
إن الرسالات السماوية السابقة تمثل وحدة متلاحمة و جوهرا مشتركا يتمثل في توحيد الله تعالى ، و إفراده بالعبادة .
ما هي هذه الرسالات ،عرفها و ما علاقة الإسلام بها ؟
بالتوفيق صفحة 1 / 2 أقلب الورقة
الموضوع الثاني ( 20 نقطة )
الجزء الأول : [ 14 نقطة ]
عَنَ عَائِشَةَ رضي الله عنها : (( أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِ الْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِى سَرَقَتْ فَقَالُوا مَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالُوا وَمَنْ يَجْتَرِئُ عَلَيْهِ إِلاَّ أُسَامَةُ حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-. فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « أَتَشْفَعُ فِى حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ». ثُمَّ قَامَ فَاخْتَطَبَ فَقَالَ « أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا » )) [رواه البخاري، مسلم ، أصحاب السنن ، الإمام أحمد].
المطلوب :
1. ما المقصود بالشفاعة في الحدود ؟ اذكر أربعة من آثرها السلبية .
2. أشار الحديث إلى حد السرقة ، بينه ، و اذكر دليله من القرآن .
3. الحديث نموذج لتجسيد العدالة القانونية في الإسلام ، وضح ذلك .
4. استخرج أربع فوائد من الحديث .
الجزء الثاني : [ 06 ن ]
من حقوق الإنسان : حرية المعتقد ، و حرية الرأي و الفكر .
اشرحهما مستدلا على ما تقول .
بالتوفيق صفحة 2 / 2 انتهى