* cheab.bbactif |القضية الفلسطينية | باكالوريا | التانوي |تقافة عامة | انترنت و برامج علمية

موضوع  بكالوريا 2010 مع التصحيح 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا موضوع  بكالوريا 2010 مع التصحيح 829894
ادارة المنتدي موضوع  بكالوريا 2010 مع التصحيح 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

* cheab.bbactif |القضية الفلسطينية | باكالوريا | التانوي |تقافة عامة | انترنت و برامج علمية

موضوع  بكالوريا 2010 مع التصحيح 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا موضوع  بكالوريا 2010 مع التصحيح 829894
ادارة المنتدي موضوع  بكالوريا 2010 مع التصحيح 103798

* cheab.bbactif |القضية الفلسطينية | باكالوريا | التانوي |تقافة عامة | انترنت و برامج علمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

cheab.bbactif.قصر العلوم.القضية الفلسطينية.التانية تانوي.الاولي تانوي.التالتة تانوي.الباكالوريا.برامج و انترنات علمية.تقافة.نكت و الغاز.ترفيه.هندسة الطرائق.كمياء.التوضيف.تعرف و اعضاء.صور و فديوهات علمية.تفاقة.فلسفة.ابداعات.مواضيع علمية.رياضيات.فزياء.منتدي


    موضوع بكالوريا 2010 مع التصحيح

    pro-of-net
    pro-of-net
    المدير
    المدير


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 743
    نقاط : 7217
    السٌّمعَة : 8
    تاريخ التسجيل : 02/10/2009

    موضوع  بكالوريا 2010 مع التصحيح Empty موضوع بكالوريا 2010 مع التصحيح

    مُساهمة من طرف pro-of-net الجمعة 28 يناير 2011 - 17:10

    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للإمتحانات
    امتحان شهادة بكالوريا التعليم الثانوي دورة جوان 2010
    الشعب : جميع الشعب ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    اختبار في مادة : العلوم الإسلامية المدة : ساعتان و نصف
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    على المترشح أن يختار أحد الموضوعين التاليين :
    الموضوع الأول ( 20 نقطة )

    الجزء الأول : [ 14 نقطة ]
    قال تعالى :
    (( خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ )) لقمان (10)
    المطلوب :
    1. في الآية بعض مظاهر قدرة الله في الكون ، استخرج ثلاثة منها .
    2. تنوعت وسائل القرآن في تثبيت العقيدة الإسلامية ، أذكر خمسا منها ، ثم اشرح الوسيلة الواردة في النص .
    3. حث القرآن الكريم على إعمال العقل ، بين ذلك ؟
    4. استخرج من النص أربع فوائد .

    الجزء الثاني : [ 06 ن ]
    إن الرسالات السماوية السابقة تمثل وحدة متلاحمة و جوهرا مشتركا يتمثل في توحيد الله تعالى ، و إفراده بالعبادة .
    ما هي هذه الرسالات ،عرفها و ما علاقة الإسلام بها ؟

    بالتوفيق صفحة 1 / 2 أقلب الورقة


    الموضوع الثاني ( 20 نقطة )

    الجزء الأول : [ 14 نقطة ]

    عَنَ عَائِشَةَ رضي الله عنها : (( أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِ الْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِى سَرَقَتْ فَقَالُوا مَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالُوا وَمَنْ يَجْتَرِئُ عَلَيْهِ إِلاَّ أُسَامَةُ حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-. فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « أَتَشْفَعُ فِى حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ». ثُمَّ قَامَ فَاخْتَطَبَ فَقَالَ « أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا » )) [رواه البخاري، مسلم ، أصحاب السنن ، الإمام أحمد].


    المطلوب :
    1. ما المقصود بالشفاعة في الحدود ؟ اذكر أربعة من آثرها السلبية .
    2. أشار الحديث إلى حد السرقة ، بينه ، و اذكر دليله من القرآن .
    3. الحديث نموذج لتجسيد العدالة القانونية في الإسلام ، وضح ذلك .
    4. استخرج أربع فوائد من الحديث .

    الجزء الثاني : [ 06 ن ]


    من حقوق الإنسان : حرية المعتقد ، و حرية الرأي و الفكر .
    اشرحهما مستدلا على ما تقول .


    بالتوفيق صفحة 2 / 2 انتهى
    pro-of-net
    pro-of-net
    المدير
    المدير


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 743
    نقاط : 7217
    السٌّمعَة : 8
    تاريخ التسجيل : 02/10/2009

    موضوع  بكالوريا 2010 مع التصحيح Empty تصحيح بكالوريا 2010

    مُساهمة من طرف pro-of-net الجمعة 28 يناير 2011 - 17:12

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الإجابة النموذجية امتحان بكالوريا دورة : جوان 2010 العلوم الإسلامية
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الموضوع الأول ( 20 نقطة )
    الجزء الأول : [ 14 نقطة ]
    1. مظاهر قدرة الله تعالى في الكون : ( 1 . 1 . 1 ) 3 ن
    1/خلق السموات بغير عمد 2/ تثبيت الأرض بالجبال (الرواسي ) 3/ خلق الدواب .................................................03 ن 4/ إنزال الماء 5/ إخراج النبات و الزروع ....
    2. وسائل القرآن في تثبيت العقيدة : ( 0.5 × 5 ) 2.5 ن
    1/ إثارة العقل ، 2/ إثارة الوجدان ، 3/ التذكير الدائم بقدرة الله ، 4/ رسم الصور المحببة للمؤمنين ، 5/ مناقشة الانحرافات .... 2.5 ن
    6/ إيراد القصص ، 7/ مواجهة الانسان بحقيقة ما يدور داخله وقت الشدة ، 8/ التذكير بأن الله مع الإنسان .
    الوسيلة الواردة في النص :
    • إثارة العقل : أن يفكر في خلق الله و أنه لا شريك له في الخلق و الرزق من خلال تدبر مظاهر قدرة الله في الكون و عظمة خلقه ( الوسيلة : 1.5 و الشرح : 1ن )................................................................................................. 2.5 ن
    • إثارة الوجدان : بلفت النظر عن طريق تدبر آيات في الكون و إزالة التبلد من حس الإنسان بسبب تكرار المشاهد.
    • التذكير بقدرة الله : و تتجلى في رفع السماوات و إنزال المطر .
    3. حث القرآن على إعمال العقل :
    • حث القرآن على تحرير العقل البشري من الخرافة و الجهل ....................................................................... 0.5 ن
    • الارتقاء بوعي الإنسان و تطهيره من براثن الجاهلية ..................................................................................0.5 ن
    • دعوة القرآن الناس إلى التفكر و التدبر لإثبات الحق و إبطال الباطل ...............................................................0.5 ن
    • لم يأمر الله عباده أن يؤمنوا بشيء دون بصيرة و تدبر لذلك جاءت كثير من الأحكام معللة .....................................0.5 ن
    • احتمالات :
    • جعل الله إعمال العقل عبادة من خلال الحث على التدبر و التفكر قال تعالى : ( إن في خلق السموات و الأرض و اختلاف ..)
    • ذم الله التقليد و اتباع الآباء و إلغاء العقل و التسليم للخرافات و السحر قال تعالى : ( و إذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباؤنا .....)
    • جعل الله العلماء أعرف الناس بالله و أخشاهم له قال تعالى : ( إنما يخشى الهق من عباده العلماء )
    • العقل مناط التكليف ، تكرار ذكر العقل ، المفاضلة بين أهل العلم و غيرهم ........
    4. الفوائد : 4 ن
    • مظاهر قدرة الله تعالى في الكون ..........................................................................................................01 ن
    • الدعوة إلى إعمال العقل بتدبر آيات الله في الكون ........................................................................................01 ن
    • إثارة العقل من وسائل القرآن في تثبيت العقيدة الإسلامية ..............................................................................01 ن
    • التذكير بحكمة الله في خلقه .................................. ...............................................................................01 ن
    • تعدد وسائل القرآن في تثبيت العقيدة
    الجزء الثاني : [ 06 ن ]
    هذه الرسالات هي : المسيحية ....................................................................................................................0.5 ن
    اليهودية .....................................................................................................................0.5 ن
    أ/ النصرانية : هي الديانة التي أرسل بها سيدنا عيسى مكملة لرسالة موسى متممة لما جاء في التوراة من تعاليم موجهة لبني إسرائيل ، لكنها سرعان ما فقدت أصولها مما ساعد على امتداد يد التحريف إليها حيث ابتعدت كثيرا عن صورتها السماوية .....................01 ن
    ب/ اليهودية .هي الديانة التي جاء بها سيدنا موسى عليه السلام دان بها العبريون أو هي ديانة العبريين المنحدرين من سلالة إبراهيم عليه السلام و المعروفين بالأسباط من بني إسرائيل ..............................................................................................01 ن
    علاقة الإسلام بالديانات السماوية السابقة : 3 ن
    علاقة تكامل .......................................................................................................................................... 1.5 ن
    تصحيح .........................................................................................................................................1.5 ن
    تصديق ..... اثنين تكفي
    صفحة 1 / 2 أقلب الورقة

    الموضوع الثاني ( 20 نقطة )
    الجزء الأول : [ 14 نقطة ]

    1. المقصود بالشفاعة في الحدود : التوسط لدى الحاكم لإسقاط حد من حدود الله و عدم تطبيقه .................................01 ن يمكن تعطيل ، تخفيف ، عفو ......

    الآثار السلبية للشفاعة في الحدود :
    1ـ تشجيع أصحاب النفوذ على التخلص من العقاب .......................................................................................01 ن
    2ـ انتشار الجريمة في المجتمع ...............................................................................................................01 ن
    3ـ إهدار العدالة و القانون .....................................................................................................................01 ن
    4ـ ظهور التمييز و الطبقية ...................................................................................................................01 ن
    5 ـ حلول غضب الله تعالى ، 6 ـ تعطيل الحدود ، 7 ـ زوال المجتمعات ، 8 ـ الجرأة على الشريعة و الاستخفاف بأحكامها .....

    2. حد السرقة : قطع اليد .......................................................................................................................01 ن
    قال تعالى : (والسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )[المائدة 38] ............02 ن
    ملاحظة : ذكر محل الشاهد فقط 2 ن ...... ذكر الجزء الأول من الدليل صحيح و الثاني خطأ 1 ن

    3. الحديث نموذج لتجسيد مبدأ العدالة في الإسلام من خلال :
    • لا يفرق الإسلام بين الفقير و الغني بل تطبق أحكامه العادلة على الجميع .....................................................0.5 ن
    • الشريعة لا تفرق بين القوي و الضعيف في تطبيق الأحكام و الحدود ...........................................................0.5 ن
    • ها هو النبي يلغي الحسابات الاجتماعية في تطبيق الأحكام الشرعية ...........................................................0.5 ن
    • بيان أن سبب هلاك الأمم السابقة يكمن في التمييز بين طبقات المجتمع و عدم العدل ........................................0.5 ن
    • رد الشفاعة في الحدود .
    .
    4. الفوائد :
    1/ تحريم السرقة و بيان عقوبتها ، 2/ تحريم الشفاعة في الحدود 3/ المساواة أمام القانون مبدأ إسلامي4/ القضاء على الفوارق الطبقية ...............................................................................................................................04 ن
    5/ الحث على إقامة الحدود ، 6/ تعطيل الحدود يؤدي إلى الجريمة و الفساد ، 7/ الاعتبار بأحوال من سبق .........

    الجزء الثاني : [ 06 ن ]

    1. حرية المعتقد:
    أقر الإسلام حرية المعتقد و اعتناق الدين مؤسسا في ذلك قاعدة " لا إكراه في الدين" و يتفرع عنها :
    1/ الحق في إقامة الشعائر ، 2/ مراعاة النظام العام للمجتمع الإسلامي .............................................................02 ن

    ملاحظة : الشرح نقطة و الدليل نقطة
    2. حرية الرأي والفكر:
    أمر الإسلام بالتفكير وإبداء الرأي في كثير من آياته إذ يقول " أفلا يتفكرون " " أفلا تعقلون " كما شرع مبدأ الشورى قال تعالى : ( و أمرهم شورى بينهم ) كما فتح باب التفكير و الاجتهاد أمام أهل الاختصاص من العلماء و رحب بالنظر و التفكير الحر و قبح التقليد و تعطيل العقول ..كل هذا طبعا في حدود الأخلاق و احترام المقدسات .......................................04 ن أو الرأي : وضع الإسلام حدودا لا يسمح بتجاوزها كالمساس بالمقدسات و النيل منها بأي شكل ، و الفكر : أكد عليها القرآن بشدة باعتبارها المنظومة متعددة الجوانب المقصود منها: 1/ التدبر الإنساني في أمور الحياة ، 2/ ذم التعطيل العقلي و التقليد الأعمى .




    منقول للافادة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 6:11