التمرين الأول
قال الله تعالى : ((وَ فِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَا ٌ ت وَ جَنَّا ٌ ت مِّنْ أَعْنَابٍ وَ زَرْعٌ وَ نَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُصِنْوَانٍ يُسَْقى بِمَاء وَ احِدٍ وَُنفَضِّلُ بَعْضَهَا عََلى بَعْضٍ فِي الأُ ُ كلِ إِنَّ فِي َذلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقُِلونَ)).[الرعد/ 4]، اقرأ الآية ثم أجب عما يلي:
- 1 استخدم القرآن و سائل كثيرة لتثبيت العقيدة في النفس البشرية اذكر و سيلتين و أشرحهما؟
- 2 بين وجه الإعجاز في خلق الله معتمدا على نص الآية.
- 3 استخرج من النص ثلاث فوائد؟
الحــــــــــل- 1 استخدم القرآن وسائل كثيرة لتثبيت العقيدة في النفس البشرية منها :
-أـ إثارة العقل ليتفكر في خلق الله، ليدرك أن لهذا الكون خالقا، و أنه لا يمكن أن يكون له شريك في
الخلق و لا الرزق و لا في تدبير الأمور.
-ب ـ التذكير الدائم بقدرة الله التي لا تحد، و عظمته و جلاله حتى يخشع القلب و يستسلم لله رب
العالمين، ويقف على دلائل قدرة الله الدالة علة وجوده ووحدانيته.
- 2 وجه الإعجاز في خلق الله من خلال نص الآية : أن ثمار الأرض تختلف في شكلها وملمسها و
خاصة مذاقها، مع أنها تسقى من ماء واحد، و معلوم أن الشيء الواحد لا ينتج متضادين، فلولا أن
هناك قدرة إلهية تدخلت في هذا الصنع لما و جدنا هذا الاختلاف في الأكل.
- 3 ثلاث فوائد من النص :
أ ـ الحث على التدبر في آيات الله الكونية.
ب ـ إنعام الله على عباده بمختلف النعم.
ج ـ الحث على استعمال العقل.
التمرين الثاني:
يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تَقْرَبُوا الصَّلاَةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا النساء : 43
1 – بين من خلال الآية مظاهر الصحة الجسمية؟
2 ـ استخرج من الآية أربع فوائد؟
الحــــل1
ـ مظاهر الصحة الجسمية من خلال الآية:
أ ـ التنفير من الخمر لضرره على الصحة الجسمية والعقلية.
ب ـ الأمر بطهارة البدن.
ج ـ التخفيف من بعض الواجبات في حالات استثنائية: من خلال تشريع التيمم في حالة العجز عن استعمال الماء أو عدم وجوده.
2 ـ أربع فوائد من الآية:
أ ـ النهي عن الصلاة على الجنب حتى يغتسل أو يتيمم لعذر.
ب ـ وجوب الغسل على الجنب.
ج ـ مشروعية التيمم للعاجز عن استعمال الماء أو لفاقده.
د ـ الإسلام دين يسر.
التمرين الثالث)
وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآَيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ الروم : 21
) وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ المائدة : 2
) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ المائدة
ـ استخرج من الآيات السابقة القيم التي تناولتها، وصنفها في مجالها، واذكر أهميتها في حياة الفرد والمجتمع.
الحـــــــــل
أ ـ القيم التي تناولتها الآيات:
1ـ المودة والرحمة..............مجال تصنيفها : القيم الأسرية
أهميتها: ـ تحقيق الإستقرار الأسري
ـ الحد من الطلاق والتفكك الأسري
ـ تحقيق الألفة وحسن المعاشرة.
2 ـ التعاون: .................مجال تصنيفه: القيم الإجتماعية
ـ أهميته: ـ نشر الخير بين الناس.
ـ تحقيق الوحدة والقوة بين المسلمين.
ـ تحقيق المحبة والأخوة بين المسلمين.
ـ مساعدة المحتاجين.
3 ـ العدل: .................مجال تصنيفه: القيم السياسية
ـ أهميته: ـ إعطاء الحقوق إلى أصحابها.
ـ القضاء على الفوارق الاجتماعية.
ـ يولد الثقة بين الحاكم والمحكوم.
ـ نشر الأمان واستقرار المجتمع.
ـ العدل أساس الملك.
التمرين الرابع:
) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ التوبة : 119
) وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ البقرة : 155
) وَلاَ تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاَ السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ فصلت : 34
ـ استخرج من النصوص السابقة القيم التي تناولتها، وصنفها ضمن القيم، وبين أهميتها في حياة الفرد والمجتمع.
الحــــــــــل
القيم التي تناولتها النصوص السابقة:
الصدق، الصبر، العفو، وهي من القيم الفردية.
ـ أهميتها في حياة الفرد والمجتمع:
1 ـ الصدق: ـ الصدق يهدي إلى البر
ـ تحقيق المحبة والثقة بين الناس.
ـ يرفع من منزلة الانسان.
2 ـ الصبر: ـ تحقيق الاستقرار النفسي
ـ نيل الثواب ودرجة الصابرين
ـ الرضا بقضاء الله
3 ـ العفو: ـ القضاء على العداوة بين الناس
ـ الحد من ظاهرة الثأر
ـ زرع المحبة في النفوس
ـ الارتقاء بالنفس إلى الأخلاق السامية
التمرين الخامس:
خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الاْرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ ( لقمان :10
) وَاللّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ الْسَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ النحل: 78
1 ـ استخرج من الآيتين ثلاث وسائل لتثبيت العقيدة في النفس البشرية واشرحها.
2 ـ استخرج من الآيتين ثلاث فوائد.
الحــــــــــــــــل
1 ـ ثلاث وسائل لتثبيت العقيدة في النفس البشرية:
أ ـ إثارة العقل: ليتفكر في خلق الله، ليدرك أن لهذا الكون خالقا، و أنه لا يمكن أن يكون له شريك في
الخلق و لا الرزق و لا في تدبير الأمور.
ب ـ التذكير بقدرة الله: وذلك حتى يخشع القلب و يستسلم لله رب العالمين، ويقف على دلائل قدرة الله الدالة علة وجوده ووحدانيته.
ج ـ إثارة الوجدان: ليثير انفعال الإنسان وأحاسيسه فتتيقظ فطرته ويتفطن لحقيقة الألوهية .
2 ـ ثلاث فوائد من الآيتين:
أ ـ تنوع دلائل قدرة الله في الكون.
ب ـ الحث على تدبر آيات الله الكونية.
ج ـ شكر الله على نعمه
التمرين السادس:
) وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ، الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ( آل عمران : 133- 134
1 ـ استخرج من الآية القيم التي اشتملت عليها.
2 ـ في الآية وسيلة من وسائل تثبيت العقيدة في النفس، اذكرها، وبين أهميتها.
الحـــــل
1 ـ القيم التي اشتملت عليها الآية هي:
أ ـ التكافل الاجتماعي، وذلك من خلال الحث على الإنفاق
ب ـ الصبر، وذلك من خلال الحث على كظم الغيض.
ج ـ العفو، وذلك من خلال مدح العافين عن الناس .
د ـ الإحسان، فالله تعالى يحب المحسنين.
2 ـ في الآية وسيلة من وسائل تثبيت العقيدة في النفس، هي: رسم الصور المحببة للمؤمنين.
ـ أهميتها: ـ تحبيب الناس في الإيمان.
ـ تثبيت المؤمنين المتصفين بها
التمرين السابع
) وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ ( البقرة : 170
) أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْءَانَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ( محمد : 24 .
1 ـ كيف تستدل على حث القرآن الكريم على استعمال العقل بعد تلاوتك للآيتين؟
2 ـ بين مجال وحدود استعمال العقل.
3 ـ استخرج من الآيتين ثلاث فوائد
الحـــــل 1
ـ دلّت الآيتان على حث القرآن الكريم على استعمال العقل من خلال مايلي:
أ ـ ذم التقليد والجمود على عادات الآباء والأجداد دون التفكير في مساوئها وعواقبها.
ب ـ الحث على تدبر القرآن الكريم، وفتح القلوب أمام معانيه وأسراره.
3 ـ -إن العقل له مجال يجوز له أن يتدخل فيه، و هي المسائل التجريبية، و الأدلة النظرية، أما
المسائل الغيبية التي تخرج عن نطاقه فلا يجوز له أن يتدخل فيها مثل التفكر في ذات الله تعالى، بل يجب أن يسلم حقيقةأمرها إلى علم الله.
و السبب واضح وهو أن مثل هذه المجالات الأخيرة لا تخضع لمنطق العقل، و إذا خاض فيها العقل،
فإنه سيزل و يضل.
ثلاث فوائد
1 ـ الدعوة إلى استعمال العقل
2 ـ ذم التقليد الأعمى للآباء والأجداد
3 ـ الحث على تدبر القرآن الكريم
التمرين الثامن
قال الله تعالى: (( وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً )) النساء 36
1. أرشدت الآية إلى مجموعة من القيم: استخرج ثلاثة منها وصنفها.
2. استخرج من الحديث ثلاث فوائد.
الحـــــــــــــل
1 ـ ثلاث قيم من الآية
أ ـ الإحسان إلى الجار...اجتماعية
ب ـ طاعة الوالدين، الإحسان إليهما...أسرية
ج ـ إحسان معاملة الصّديق .........اجتماعية
2 ـ ثلاث فوائد
أ ـ وجوب عبادة الله وحده، وتحريم الشرك بالله.
ب ـ وجوب الإحسان إلى الناس وخاصة الوالدين.
ج ـ ذم الكبر والتفاخر
التمرين التاسع
) وَتِلْكَ الأَْمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلاَّ الْعَالِمُونَ ( العنكبوت : 4
1 ـ كيف تستدل على حث القرآن الكريم على استعمال العقل من خلال الآية السابقة.
2 ـ استخرج من الآية ثلاث فوائد
الحــــل
1 ـ دلت الآية على استعمال العقل من خلال ربط الحالة الإيمانية بالحالة الفكرية،فالعالمون بالله وشرائعه وأسرار كلامه وما تهدي إليه آياته هم الذين يدركون مغزى الأمثال وما تهدف إليه.
2 ـ ثلاث فوائد
أ ـ استحسان ضرب الأمثال لتقريب المعاني للأفهام.
ب ـ فضل العلماء على غيرهم
ج ـ الحث على استعمال العقل
التمرين العاشر
يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلا أُولُو الأَلْبَابِ(269)}
1 ـ بين وجه دلالة الآية على استعمال العقل.
2 ـ استخرج فائدتين من الآية
الحـــــــــــــــل
1 ـ دلت الآية عل استعمال العقل من خلال بيان فضل الله على عباده بالحكمة وهي العلم والمعرفة وإصابة الحق الذي يبعد الإنسان عن الطيش والضلال وسوء الفهم والتقدير، وكذلك بيان فضيلة العقل من خلال مدح أولي الألباب الذين يتذكرون آيات الله ولا يغفلون عنها.
2 ـ ثلاث من الآية
أ ـ فضل العلم على المال.
ب ـ ما في الإنسان من العلم والرشد فهو فضل من الله
ج ـ الحث على استعمال العقل.
قال الله تعالى : ((وَ فِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَا ٌ ت وَ جَنَّا ٌ ت مِّنْ أَعْنَابٍ وَ زَرْعٌ وَ نَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُصِنْوَانٍ يُسَْقى بِمَاء وَ احِدٍ وَُنفَضِّلُ بَعْضَهَا عََلى بَعْضٍ فِي الأُ ُ كلِ إِنَّ فِي َذلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقُِلونَ)).[الرعد/ 4]، اقرأ الآية ثم أجب عما يلي:
- 1 استخدم القرآن و سائل كثيرة لتثبيت العقيدة في النفس البشرية اذكر و سيلتين و أشرحهما؟
- 2 بين وجه الإعجاز في خلق الله معتمدا على نص الآية.
- 3 استخرج من النص ثلاث فوائد؟
الحــــــــــل- 1 استخدم القرآن وسائل كثيرة لتثبيت العقيدة في النفس البشرية منها :
-أـ إثارة العقل ليتفكر في خلق الله، ليدرك أن لهذا الكون خالقا، و أنه لا يمكن أن يكون له شريك في
الخلق و لا الرزق و لا في تدبير الأمور.
-ب ـ التذكير الدائم بقدرة الله التي لا تحد، و عظمته و جلاله حتى يخشع القلب و يستسلم لله رب
العالمين، ويقف على دلائل قدرة الله الدالة علة وجوده ووحدانيته.
- 2 وجه الإعجاز في خلق الله من خلال نص الآية : أن ثمار الأرض تختلف في شكلها وملمسها و
خاصة مذاقها، مع أنها تسقى من ماء واحد، و معلوم أن الشيء الواحد لا ينتج متضادين، فلولا أن
هناك قدرة إلهية تدخلت في هذا الصنع لما و جدنا هذا الاختلاف في الأكل.
- 3 ثلاث فوائد من النص :
أ ـ الحث على التدبر في آيات الله الكونية.
ب ـ إنعام الله على عباده بمختلف النعم.
ج ـ الحث على استعمال العقل.
التمرين الثاني:
يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تَقْرَبُوا الصَّلاَةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا النساء : 43
1 – بين من خلال الآية مظاهر الصحة الجسمية؟
2 ـ استخرج من الآية أربع فوائد؟
الحــــل1
ـ مظاهر الصحة الجسمية من خلال الآية:
أ ـ التنفير من الخمر لضرره على الصحة الجسمية والعقلية.
ب ـ الأمر بطهارة البدن.
ج ـ التخفيف من بعض الواجبات في حالات استثنائية: من خلال تشريع التيمم في حالة العجز عن استعمال الماء أو عدم وجوده.
2 ـ أربع فوائد من الآية:
أ ـ النهي عن الصلاة على الجنب حتى يغتسل أو يتيمم لعذر.
ب ـ وجوب الغسل على الجنب.
ج ـ مشروعية التيمم للعاجز عن استعمال الماء أو لفاقده.
د ـ الإسلام دين يسر.
التمرين الثالث)
وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآَيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ الروم : 21
) وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ المائدة : 2
) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ المائدة
ـ استخرج من الآيات السابقة القيم التي تناولتها، وصنفها في مجالها، واذكر أهميتها في حياة الفرد والمجتمع.
الحـــــــــل
أ ـ القيم التي تناولتها الآيات:
1ـ المودة والرحمة..............مجال تصنيفها : القيم الأسرية
أهميتها: ـ تحقيق الإستقرار الأسري
ـ الحد من الطلاق والتفكك الأسري
ـ تحقيق الألفة وحسن المعاشرة.
2 ـ التعاون: .................مجال تصنيفه: القيم الإجتماعية
ـ أهميته: ـ نشر الخير بين الناس.
ـ تحقيق الوحدة والقوة بين المسلمين.
ـ تحقيق المحبة والأخوة بين المسلمين.
ـ مساعدة المحتاجين.
3 ـ العدل: .................مجال تصنيفه: القيم السياسية
ـ أهميته: ـ إعطاء الحقوق إلى أصحابها.
ـ القضاء على الفوارق الاجتماعية.
ـ يولد الثقة بين الحاكم والمحكوم.
ـ نشر الأمان واستقرار المجتمع.
ـ العدل أساس الملك.
التمرين الرابع:
) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ التوبة : 119
) وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ البقرة : 155
) وَلاَ تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاَ السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ فصلت : 34
ـ استخرج من النصوص السابقة القيم التي تناولتها، وصنفها ضمن القيم، وبين أهميتها في حياة الفرد والمجتمع.
الحــــــــــل
القيم التي تناولتها النصوص السابقة:
الصدق، الصبر، العفو، وهي من القيم الفردية.
ـ أهميتها في حياة الفرد والمجتمع:
1 ـ الصدق: ـ الصدق يهدي إلى البر
ـ تحقيق المحبة والثقة بين الناس.
ـ يرفع من منزلة الانسان.
2 ـ الصبر: ـ تحقيق الاستقرار النفسي
ـ نيل الثواب ودرجة الصابرين
ـ الرضا بقضاء الله
3 ـ العفو: ـ القضاء على العداوة بين الناس
ـ الحد من ظاهرة الثأر
ـ زرع المحبة في النفوس
ـ الارتقاء بالنفس إلى الأخلاق السامية
التمرين الخامس:
خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الاْرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ ( لقمان :10
) وَاللّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ الْسَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ النحل: 78
1 ـ استخرج من الآيتين ثلاث وسائل لتثبيت العقيدة في النفس البشرية واشرحها.
2 ـ استخرج من الآيتين ثلاث فوائد.
الحــــــــــــــــل
1 ـ ثلاث وسائل لتثبيت العقيدة في النفس البشرية:
أ ـ إثارة العقل: ليتفكر في خلق الله، ليدرك أن لهذا الكون خالقا، و أنه لا يمكن أن يكون له شريك في
الخلق و لا الرزق و لا في تدبير الأمور.
ب ـ التذكير بقدرة الله: وذلك حتى يخشع القلب و يستسلم لله رب العالمين، ويقف على دلائل قدرة الله الدالة علة وجوده ووحدانيته.
ج ـ إثارة الوجدان: ليثير انفعال الإنسان وأحاسيسه فتتيقظ فطرته ويتفطن لحقيقة الألوهية .
2 ـ ثلاث فوائد من الآيتين:
أ ـ تنوع دلائل قدرة الله في الكون.
ب ـ الحث على تدبر آيات الله الكونية.
ج ـ شكر الله على نعمه
التمرين السادس:
) وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ، الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ( آل عمران : 133- 134
1 ـ استخرج من الآية القيم التي اشتملت عليها.
2 ـ في الآية وسيلة من وسائل تثبيت العقيدة في النفس، اذكرها، وبين أهميتها.
الحـــــل
1 ـ القيم التي اشتملت عليها الآية هي:
أ ـ التكافل الاجتماعي، وذلك من خلال الحث على الإنفاق
ب ـ الصبر، وذلك من خلال الحث على كظم الغيض.
ج ـ العفو، وذلك من خلال مدح العافين عن الناس .
د ـ الإحسان، فالله تعالى يحب المحسنين.
2 ـ في الآية وسيلة من وسائل تثبيت العقيدة في النفس، هي: رسم الصور المحببة للمؤمنين.
ـ أهميتها: ـ تحبيب الناس في الإيمان.
ـ تثبيت المؤمنين المتصفين بها
التمرين السابع
) وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ ( البقرة : 170
) أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْءَانَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ( محمد : 24 .
1 ـ كيف تستدل على حث القرآن الكريم على استعمال العقل بعد تلاوتك للآيتين؟
2 ـ بين مجال وحدود استعمال العقل.
3 ـ استخرج من الآيتين ثلاث فوائد
الحـــــل 1
ـ دلّت الآيتان على حث القرآن الكريم على استعمال العقل من خلال مايلي:
أ ـ ذم التقليد والجمود على عادات الآباء والأجداد دون التفكير في مساوئها وعواقبها.
ب ـ الحث على تدبر القرآن الكريم، وفتح القلوب أمام معانيه وأسراره.
3 ـ -إن العقل له مجال يجوز له أن يتدخل فيه، و هي المسائل التجريبية، و الأدلة النظرية، أما
المسائل الغيبية التي تخرج عن نطاقه فلا يجوز له أن يتدخل فيها مثل التفكر في ذات الله تعالى، بل يجب أن يسلم حقيقةأمرها إلى علم الله.
و السبب واضح وهو أن مثل هذه المجالات الأخيرة لا تخضع لمنطق العقل، و إذا خاض فيها العقل،
فإنه سيزل و يضل.
ثلاث فوائد
1 ـ الدعوة إلى استعمال العقل
2 ـ ذم التقليد الأعمى للآباء والأجداد
3 ـ الحث على تدبر القرآن الكريم
التمرين الثامن
قال الله تعالى: (( وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً )) النساء 36
1. أرشدت الآية إلى مجموعة من القيم: استخرج ثلاثة منها وصنفها.
2. استخرج من الحديث ثلاث فوائد.
الحـــــــــــــل
1 ـ ثلاث قيم من الآية
أ ـ الإحسان إلى الجار...اجتماعية
ب ـ طاعة الوالدين، الإحسان إليهما...أسرية
ج ـ إحسان معاملة الصّديق .........اجتماعية
2 ـ ثلاث فوائد
أ ـ وجوب عبادة الله وحده، وتحريم الشرك بالله.
ب ـ وجوب الإحسان إلى الناس وخاصة الوالدين.
ج ـ ذم الكبر والتفاخر
التمرين التاسع
) وَتِلْكَ الأَْمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلاَّ الْعَالِمُونَ ( العنكبوت : 4
1 ـ كيف تستدل على حث القرآن الكريم على استعمال العقل من خلال الآية السابقة.
2 ـ استخرج من الآية ثلاث فوائد
الحــــل
1 ـ دلت الآية على استعمال العقل من خلال ربط الحالة الإيمانية بالحالة الفكرية،فالعالمون بالله وشرائعه وأسرار كلامه وما تهدي إليه آياته هم الذين يدركون مغزى الأمثال وما تهدف إليه.
2 ـ ثلاث فوائد
أ ـ استحسان ضرب الأمثال لتقريب المعاني للأفهام.
ب ـ فضل العلماء على غيرهم
ج ـ الحث على استعمال العقل
التمرين العاشر
يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلا أُولُو الأَلْبَابِ(269)}
1 ـ بين وجه دلالة الآية على استعمال العقل.
2 ـ استخرج فائدتين من الآية
الحـــــــــــــــل
1 ـ دلت الآية عل استعمال العقل من خلال بيان فضل الله على عباده بالحكمة وهي العلم والمعرفة وإصابة الحق الذي يبعد الإنسان عن الطيش والضلال وسوء الفهم والتقدير، وكذلك بيان فضيلة العقل من خلال مدح أولي الألباب الذين يتذكرون آيات الله ولا يغفلون عنها.
2 ـ ثلاث من الآية
أ ـ فضل العلم على المال.
ب ـ ما في الإنسان من العلم والرشد فهو فضل من الله
ج ـ الحث على استعمال العقل.